تطبيقات العرب

تحميلات البرامج و التطبيقات لجميع الهواتف و الشروحات و برامج تعديل الصور

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيفية تسريع جهاز الكومبيوتر

 

تسريع الكومبيوتر ليس من الامور الصعبة لتجنب فعل ذلك ,وذلك عن طريق تنظيف جهازك وبضع نصائح سنقدمها لك ,وسنوضحها بشكل مبسط يسهل فهمها. فقط عليك متابعة الموضوع بحذافيره

جعل الجهاز يقلع بشكل اسرع

مع مرور الوقت تلاحظ ان الجهاز يقلع بشكل ابطأ ,مدى سرعة اقلاع جهازك تعتمد  على عدة اشياء كقوة جهازك ونوع نسخة الويندوز وعدد البرامج التي تستخدمها .الويندوز عادة يقلع في حدود 45 ثانية

اذا زاد عن تلك المهلة افعل هذا :

الحد من البرامج المشتغلة

عند تشغيل جهازك تشتغل برامج في الخفاء انت بغنى عنها وكل ما كثرت تسبب في بطئ جهازك واقلاعه , يمكنك الغاء البرامج التي لا تحتاجها  عن طريق:

اضغط على ابدأ ثم اكتب  msconfig في شريط البحث ثم الضغط على   entre ستظهر لك نافذة بها مجموعة من الخيارات  اختر Startup tab كما بالصورة التالية 

يمكنك الغاء الكثير من البرامج التي لا تحتاجها بالضغط على المربعات بعدها اضغط على apply ثم ok ثم اعد تشغيل الجهاز

تسريع الجهاز اثناء التشغيل


لكثرة استعمال الجهاز تتراكم الملفات والبرامج الغير المستخدمة وغيرها من الحطام الرقمي الذي لا تعلم بوجوده والذي يؤدي في نهاية المطاف الى بطئ الجهاز ,الكثير يلجأ الى اعادة تثبيت النظام بينما يمكن تسريع الجهاز بطريقة ابسط 

التخلص من البرامج التي لا تحتاجها

عليك بتحرير مساحة التخزين وتحرير ذاكرة الكومبيوتر وذلك بالتخلص من البرامج الغير المرغوبة كالالعاب القديمة التي لم تعد تلعبها ومكافحات الفيروسات .

اضغط على star ثم اختر من القائمة control panel ثم unistall a program من القائمة اختر البرامج التي لا تحتاجها  ثم اضغط unistall 


 ازالة الملفات المؤقتة 

انقر فوق ابدأ او star في مربع البحث اكتب من القائمة اكتب  disk clean-up

 ومن القائمة التي ستظهر انقر على Disk Clean-up او تنظيف القرص ,في قائمة محركات الاقراص  Drives انقر على محرك الاقراص الذي ترغب بتنظيفه ,معظم الاشخاص سيكون هذا C: drive ثم انقر على موافق او ok .

في  Disk Clean-up اختر نوع الملفات اختر نوع الملفات التي تريد حذفها ثم الضغط على موافق او ok ثم الضغط فوق حذف الملفات 

 

 افراغ سلة المهملات 

سلة المهملات تاخذ حيزا من القرص الصلب  فاثناء حذفك للملفات فانها تتجه لسلة المهملات وكلما امتلأت اخذت من مساحة التخزبن وادى لبطئ الجهاز.                    قم بافراغ سلة المهملات بشكل روتني ,ولفعل ذلك اضغط مرتين على ايقونة سلة المهملات الموجودة على سطح المكتب  انقر فوق افراغ سلة المحذوفات سيطهر لك تحذير انقر فوق نعم لحذف الملفات بشكل نهائي.

الحفاظ على صحة جهاز الكومبيوتر 

وكما يقول المثل الوقاية خير من العلاج ,يمكنك تجنب الكثير من مشاكل الجهاز اذا اتبعت خطوات بسيطة ستنقذ جهازك وتمدد عمر الجهاز  وذلك عن طريق:

الحفاظ على تحديثات البرامج


تاكد من ان كل البرامج التي تستعملها حديثة وتحت اخر اصدار ,غالبا ما ترسل مايكروسوفوت تحديثات لبرامج بشكل منتظم.يمكنك تحديث برامجك عن طريق الضغظ على قائمة ابدأ ثم اكتب في مربع البجث update او تحديث ثم انقر على windows update في القائمة التي ستظهر انقر فوق تغيير الاعدادات او change settings الموجودة في الجزء الايمن .

تحت التحديثات الهامة او  important updates حدد تثبيت التحديثات تلقائيا وضع علامة على اعطيني التحديثات المستحسنة بنفس الطريقة اتلقى التحديثات الهامة ثم انقر فوق موافق 


الغاء تجزئة القرص الصلب 

عند حفظك لملف كبير في القرص الصلب,فانه يكسر الملف لاجزاء صغيرة ويخزتها في عدة مواقع وهذا يجعل الجهاز بطيئ بعض الشيء .يمكنك الغاء تجزئة القرص الصلب ب:                                                                                                انقر فوق ابدأ واكتب في مربع البحث للقائمة defragmenter  ثم انقر فوق  Disk Defragmenter من القائمة التي ستظهر اختر القرص الذي ترغب بالغاء التجرئة به غالبا ما يكون بالرمز c : ثم انقر فوق   Defragment disk .اذا كان القرص الصلب ذات ححم كبير قد يستغرق الامر ساعات لكن يمكنك القيام بعملك على جهازك .

البحث عن الفيروسات وبرامج التجسس

 لا تنسى بتوفير برنامج مكافحة الفيروسات لجهازك والقيام بتشغليه بشكل روتيني  فالفيروسات تبطئ الجهاز بشكل كبير وتسبب في فقد البيانات المهمة ,وبرامج التجسس تبطئ اتصالك وتراقب كل نشاطك على الجهاز                                      ويمكنك استخدام اداة مدمجة في الويندوز للبحث عن برامج التجسس وحذفها وذلك عن طريق الذهاب لقائمة ابدأ ثم اكتب في مربع البحث defender  ثم انقر فوق Windows Defender ثم الضغط على تفحص الان.

تعزيز اداء جهاز الكومبيوتر 

اذا قمت بالخطوات التي ذكرنها سابقا ,تحتاج الان الى دفع اداء جهاز الكومبيوتر الى اقصى ما يمكن وذلك بطرق بسيطة وعملية.

اعدادات خيار الطاقة 

الكثير من اجهزة الكومبيوتر خصوصا الاجهزة المحمولة تكون مبرمجة على القيام باداء معين للحفاظ على البطارية وتمديد عمرها ,اذ لم يهمك عمر بطاريتك فقم بتغيير الاعدادات واجعل الجهاز يقوم باقصى ادائه وذلك عن طريق الذهاب الى قائمة ابدأ ثم ادخل للوحة التحكم control panel ثم اختار الاجهزة والصوت   hardware and sound ثم خيارات الطاقة سوف تظهر لك نافذة بعنوان show additional plans ثم الذهاب للاسفل الان قم باختيار High performance وسوف تعطيك اقصى امكانية جهازك 

اضافة المزيد من الذاكرة 

اضافة ذاكرة لجهازك يحسن من سرعة جهازك بشكل كبير والامر سهل فقط قم بشراء ذاكرة تناسب جهازك وقم بتركيبها في جهازك.

تحديث نظام التشغيل

لا تنسى القيام بتحديث نظام تشغليك وترقيته فالنسخة القديمة من نظام التشغيل تقوم بابطاء جهازك بشكل كبير .

قبل الترقية الى النظام الجديد احذر ان كانت لا تناسب مواصفات جهازك.

 

   

 


                               


 


عن الكاتب

med

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

تطبيقات العرب